عالم السحر -عالم الجن-عالم السحر والجن-التعويذة - السحر الاحمر-السحر الاسود-السحر السفلى-السحر المغربى-عالم الاسرار- عالم الابراج+ المعالج الروحانى + المعلم الروحانى + الشيخ الروحانى + السحر والاعمال+ الساحر الروحانى + ساحر + سحرة + الطب البديل
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ads
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» التحصين الاعظم
الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 3:48 pm من طرف ام ملك

» ساعدوني علاج اكياس على المبيض
الأحد أكتوبر 28, 2018 6:25 pm من طرف ام ملك

» ارتفاع هرمون البرولاكتين
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 6:57 pm من طرف ام ملك

» العقم عند الرجل: العقم عند المرأة :
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 6:55 pm من طرف ام ملك

» علاج المس والسحر بالأعشاب
الإثنين أكتوبر 22, 2018 9:30 pm من طرف ام ملك

» كتاب كتاب السر المكشوف في سر الحروف للتحميل - عالم السحر
الجمعة أغسطس 10, 2012 6:31 am من طرف احمد اللامي

» ابطال السحروالنظره في المنزل بثواني فقط
الجمعة أغسطس 10, 2012 6:09 am من طرف احمد اللامي

» أيات ابطال العين؟
الجمعة أغسطس 10, 2012 5:28 am من طرف احمد اللامي

» كتاب تاج الملوك للتحميل على ميديا فاير
الجمعة أغسطس 10, 2012 12:19 am من طرف aljabry

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 159 بتاريخ السبت أبريل 30, 2011 11:10 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 6380 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد رأفت فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 39009 مساهمة في هذا المنتدى في 3960 موضوع

شاطر | 
 

 أحكام متعلقة بالحجامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Magicz
مرعب الانس والجان والشيطان
مرعب الانس والجان والشيطان
avatar

احترام قوانين عالم السحر احترام قوانين عالم السحر : %1000
عدد المساهمات : 4274
تاريخ التسجيل : 06/05/2010

مُساهمةموضوع: أحكام متعلقة بالحجامة   الأحد ديسمبر 05, 2010 9:53 pm

* الحجامة والصيام :

اختـلف الفـقهـاء فـيهـا عـلى قـولين :

القـول الأول : أن الحجامة لا تـفـطر , وهو قول الجمهـور ( الحنـفـية والمالـكـية والشافعـية وابن حزم الظاهـري ) استـدلوا عـلى عـدم الإفـطار بالحجامة بما يلي :

•حديث ابن عـباس رضي الله عـنهما : إحتجم النبي صلى الله عـليه وسلم وهو صائم , وفي رواية أن النبي صلى الله عـليه وسلم إحتجم وهو محرم واحتجم وهـو صائم .

•حديث أبي سعـيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله على وسلم ( ثلاث لا يفـطرن الصائم القيء والحجامة والحـلـم ) سـنن البـيـهـقي ج 4 ص 264 حديث رقم 8062 .

•حديث ثابت البناني قال سئـل أنس ابن مالك عـن الصائم يحتجم فـقـال ما كـنـا نرى إن ذلك يكـره إلا لجهـده " صحيح ابن خزيمة ج 4 ص 187 حديث رقم 2658 .

القـول الثـاني : أن الحجامة تـفـطر الحاجم والمحجوم عـلى السواء , وهـو قـول الحنـابـلة , واستـدلوا بما يأتي :

•قـول النبي صلى الله عـليه وسلم ( أفطر الحاجم والمحجوم ) صحيح لبن حبان ...

•وأجابوا عـلى حديث ابن عـباس بأن صواب الحديث بدون ذكر كلمة ( صائم ) , فـقـد طعن في هذه الزيادة عدد من الحفـاظ , ولذا لم يذكـرها مسلم في صحيحه .

•وقالوا حديث ( أفطر الحاجم والمحجوم ) ناسخ لحديـثي ابن عـباس وأنس , لأنه كان عام الفـتـح كما في حديث شداد بن أوس أنه مر مع رسول الله صلى الله عـليه وسلم زمن الفـتـح عـلى رجـل يحتجم بالبـقـيع لثـماني عـشرة خلت من رمضان , وهو أخذ بـيـدي فـقـال : ( أفطر الحاجم والمحجوم ) . صحيح ابن حبان الجزء الثامن , ص 187 حديث رقم 3533 .
•أن الإفـطار بالحجامة يوافق القـياس الصحيح , وهو من جنس الفـطر بدم الحيض , والاستـقـاءة ( استـفـراغ الطعام من المعـدة عـمـداً ) , والاستمناء ( خروج المني بـفعـل عـن عـمداً !! ) وذلك لأنه كما نهي الصائم عن أخذ ما يـقـويه ويغـذيه من الطعـام والشراب , فـينهى عـن إخراج ما يضعـفه ويخرج مادته التي بها يتغـذى , وإلا فـإذا مُـكِـّن من هـذا ضرَّه , وكـان متعـديا في عـبادته لا عادلاً .

الترجـيـح : الذي يظهر – والله أعلم – أن الحجامة تـفسد الصيام فـينهـى الصائم عـنها خاصة صيام الـفرض في رمضان , إلا في حالات الضرورة الشديدة مع الـقـضاء !! . ( 1 )

* - 1 الطب النبوي ( 1 ) الطب الجراحي الحجامة " ص 40 خالد أبو الفتوح فضالة .


الحجامة والإحرام :

روى مالك في الموطأ عـن نافـع عـن عـبدالله بن عـمر أنه كان يـقـول : لا يحتجم المحرم إلا مما لا بد له منه .

وذهـب كـثـير من العـلماء أن فاعـل ذلك أي الحلق لأجل الحجامة لا يلزمه شيء والله أعلم .
وقال النووي في شرح مسلم ( 8/ 123 ) وفي هـذا الحديث دليل لجواز الحجامة للمحرم , وقد أجمع العـلماء عـلى جوازها له في الرأس وغـيـره , وإذا كان له عـذر في ذلك وإن قـطع الشعـر حين إذاً لكان عـليه الفـدية لـقـطع الشعـر , فإن لم يـقـطع فـلا دية عـليه ودليل المسألة قـوله تعالى : ( فَمَن كان مِنكُم مًّريضا أو به أذى مِّنْ رأْسه فَـفِديةٌ مِّـن صِيامٍ أو صَدَقَـةٍ أو نُسُك ... ) " سورةا لبقـرة : 196 " وهـذا الحديث محمول عـلى أن النبي صلى الله عـليه كـان له عـذر في الحجامة في وسط الرأس لأنه لا ينـفـك عـن قـطع شعـر , أما إذا أراد المحرم الحجامة لغـير حاجة فـإن تضمنـت قـلع شعـر فهي حرام لتحريم قـطع الشعـر , وإن لم تضمن ذلك بأن كانت في موضع لا شعـر فـيه فهي جائزة عـندنا وعـند الجمهـور ولا فـدية فـيها . أ هـ وانظر فتح الباري ( 4 / 51 ) .

حكـم كـسب الحجـــــــام :

سئـل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن أجرة الحجام هل هي حرام ؟ وهـل ينجس ما يصنعـه بيده للمأكـل ؟ وهـل النبي أعـطى الحجام أجره ؟ وما جاء فـيه من التحريم ؟ .

فـأجاب : الحمد الله .. أما يده إذا لم يكـن فـيها نجاسة فهي كسائر أيدي المسلمين ولا يضرها تلويثها بالدم إذا غـسلهـا , كما لا يضرها تـلوثها بالخبث حال الاستنجاء إذا غـسلها بعـد ذلك , وقـد ثبت في صحيحين عـن ابن عـباس قال ( إحتجم رسول الله صلى الله عـليه وسلم وأعـطى الحجام أجره , ولو كان سحتا لم يعطه إياه )) .

وفي الصحيحين عـن أنس وسئل عـن كـسب الحجام قال : (( إحتجم رسول الله , حجمه أبو طيبة فأمر له بصاعـين من طعام , وكـلم أهـله فخفـف عنه )) " البخاري ( 5696 ) ومسلم ( 1577 ) .

ولا ريب أن الحجام إذا حجم يستحق أجرة حجمه عـند جماهير العـلماء , وإن كـان فـيه قول ضعـيف بخلاف ذلك , وقـد أرخص النبي صلى الله عـليه وسلم له أن يعـلفه ناضحة ويطعـمه رقـيـقه , كما في حديث ابن محيصة أن أباه استـأذن رسول الله صلى الله عـليه وسلم في خراج الحجام أبى أن يـأذن له , فـلم يزل به حتى قال : (( أطعمه رقـيـقـك واعـلفه ناضحك )) . رواه أبو حاتم وابن حبان في صحيحه وغـيره . " رواه أحمد ( 5 / 435 , 436 ) , وأبـو داود ( 3422 ) , والترمذي ( 1277 ) , وابن ماجة ( 2166 ) , ومالك ( 2 / 974 ) , وابن حبان ( 5154 ) .

واحتج بهذا أكـثر العـلماء أنه لا يحرم وإنما يكـره للحر تـنـزيها , قالوا : لو كان حراما لما أمره أن يطعمه رقـيقـه لأنهم متعـبدون , ومن المحال أن يأذن النبي صلى الله عـليه وسلم أن يطعم رقيقه حراما , ومنهم من قال : بل يحرم لما روى مسلم في صحيحه عـن رافع بن خديجة رضي الله عـنهما أن رسول الله صلى الله عـليه وسلم قال : (( كـسـب الحجام خبيث , وثمن الكـلب خبـيث , ومهـر البغي خبيث ) رواه مسلم ( 1568 ) .

وفي الصحيحين عـن ابن أبي جحـيـفة قال : رأيت أبي اشتـرى غـلاما حجاما فأمر بمحاجمه فـكـسرت , فسألتـه عـن ذلك فـقال : إن رسول الله صلى الله عـليه وسلم نهى عـن ثمن الدم . البخاري ( 2086 ) , وأحمد ( 4 / 309 ) وابن حبان ( 5852 ) وغيرهم .

قال هؤلاء فـتسميته خبيـثـا يـقـتضي تحريمه كـتحريم مهر بيعه وحلوان الكاهن . قال الأولون : قـد ثبت عـنه أنه قال : (( من أكـل من هـذين الشجرين الخبـيـثـين فـلا يقـربن المسجد )) . " أحمد ( 4 / 19 ) والنسائي في الكبرى ( 6681 ) عن معاوية بن قرة عن أبيه .

فسماهـما خبـيثـين بخبث ريحهما , وليستا حراما .. , وقال : (( لا يصلين أحدكـم وهو يدافع الأخبـثـين )) " أخرجه أحمد ( 6 / 43 , 54 , 73 ) وأبو داود ( 89 ) , والبيهقي ( 4805 ) , وابن حبان ( 2073 ) وغـيرهـم .

أي البول والغـائط , فيكون تسميته خبيثا للملاقاة صاحبه النجاسة لا لتحريمه , بديل أنه أعطى الحجام أجرة , وأذن له أن يطعـمه الرقيق والبهائم , وبكل حال فحال المحتاج إليه ليست كحال المستغـني عنه , كما قال السلف : كسب فيه بعـض الدناءة خير من مسألة الناس . " مجموعة الفتاوى ( 30 / 190 – 194 ) .

ووردت الفـتوى مخـتصرة في الفـتاوى الكـبرى بما نصه : اتخاذ الحجامة صناعـية يـتكـسب بها هو مما نهى عـنه عـند إمكان الاستغـناء عـنه , فإنه يقضى إلى كـثرة مباشرة النجاسة والاعـتناء بها , لكن إذا عـمل ذلك العمل بالعوض استحقه , وإلا فلا يجتمع عـليه استعـماله في مباشرة النجاسة وحرمانه أجرته , ونهى عـن أكله مع الاستغـناء عـنه مع أنه ملكه , وإذا كانت عـليه نـفـقـه رقـيق أو بهائم يحتاج إلى نـفـقـتها أنفـق عليها من ذلك , لئلا يـفسد ماله إذا كان الرجل محتاجا إلى هذا الكسب ليس له ما يغـنيه عـنه إلا المسألة للناس , فهو خير له من مسألة الناس , كما قال بعض السلف : كسب فـيه دناءة خير من مسألة الناس .

يقول ابن قيم الجوزية فيه : وأما إعـطاء النبي صلى الله عليه وسلم الحجام أجره , فلا يعارض قوله : (( كسب الحجام خبيث )) .

فـإنه لا يقـل : إن إعـطاءه خبيث , بل إعـطاءه إما واجب , وإما مستحب , وإما جائز , ولكـن هو خبيث بالنسبة إلى الآخذ , وخبثه بالنسبة إلى آكـله , فهـو خبـيـث الكـسب , ولم يـلزم من إعـطاء النبي صلى الله عـليه وسلم الحجام أجره حل آكـله فـضلا عن كون آكـله طـيبا , فإن قال : (( إني لأعـطي الرجل العـطية يخرج بها يتأبطه نارا )) . أخرجه أحمد ( 3 / 4 , 16 ) وابن حبان ( 3414 ) والحاكم ( 1 / 46 ) وغـيره ...

والنبي صلى الله عـليه وسلم قـد كـان يعـطي المؤلفة قـلوبهم من مال الزكاة والفيء مع غـناهم ,وعـدم حاجتهم إليه , ليـبـذلوا من الإسلام والطاعة ما يجب عـليهم بذله بدون العطاء , ولا يحـل لهم توقف بذله عـلى الأخذ , بل يجب عـليهم المبادرة إلى بذله بلا عـوض .

وهـذا أصل معـروف من أصول الشرع أن العـقـد والبـذل قـد يكون جائزاً , أو مستحـباً , أو واجـبـاً من أحد الطرفـين , مكروهاً أو محرماً من الطرف الآخر , فـيجب عـلى البـاذل أن يبذل ويحرم عـلى الآخذ أن يأخذه .

وبالجملة فخـبث أجر الحجام من جـنس خبث أكـل الثـوم والبصل , لكن هـذا خبـيث الرائحة وهـذا خبـيث لكسـبه ." زاد المعـاد ( 5 / 790 – 793 ) .


الغـسل من الحجامة :

عـن عـبدالله بن الزبير عـن عـائشة أنها حدثـته أن النبي صلى الله عـليه وسلم كان يغـتسل من أربع : الجنابة , ويوم الجمعة , ومن الحجامة , ومن غـسل الميت . رواه أبو داود " ضعـفه الشـيخ الألباني في ضعـيف أبي داود برقم 75 . وذهـب طائـفة من أهـل العـلم أن الحجامة لا تبطل الوضوء والغـسل هاهـنا مستحب , وليس واجب .

وجاء في صحيح ابن خزيمة باب استحباب الاغـتسال من الحجامة , ومن غـسل ( كـتاب الوضوء ) .

وأورد حديث عـائشة عـن عـبدالله بن الزبير , عـن عـائشة رضي الله عـنها أنها حدثته أن النبي ( كان يغـتسل من أربع : الجنابة , ويوم الجمعة , ومن الحجامة , ومن غـسل الميت ) .

جاء في سبـل السلام : أما الغـسل من الحجامة فـقـيـل : هو سنة , وتـقـدم حديث أنس أنه إحتجم وصلى ولم يتـوضأ , فـدل عـلى أنه سنة يـفعـل تارة كما أفاد حديث عـائشة هـذا ويـتـرك أخرى , كـما في حديث أنس .

وجاء في مصنف عـبدالرزاق باب الوضوء من الحجامة والحلق : أن عـليا كان يستحب أن يغـتسل من الحجامة , وذكـر أن عـبدالله بن عمرو قال : إني لأحب أن أغـتسل من خمس : من الحجامة والموس , والحمام والجـنابة ويوم الجمعـة .

قـال الأعمش : ذكـر ذلك لإبراهـيم فـقـال : ما كان يرون غـسلا واجبا إلا غـسل الجـنابة وكـانوا يستحـبون الغـسل يوم الجمعـة , وذكـر نحوه عـن عـبدالله بن عمرو .

وجاء في نيل الأوطار : أخرج الدارقـطني أن الرسول صلى الله عـليه وسلم إحتجم ولم يزد عـلى غـسل محاجمه , وفـيه صالح بن مقـاتـل وليس بالـقـوي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أحكام متعلقة بالحجامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم السحر - المعالج الروحانى - سان با :: عالم السحر العلاجات الشرعية على منهج اهل السنة المحمدية :: ركن الحجامة والاعشاب-
انتقل الى:  
التبادل النصى
UltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
UltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewzUltraNewz
سحابة الكلمات الدلالية
للتحميل العقم والرموز كتاب التابوت الحمل مفاتيح الطلاسم الكنوز علاج كامل الاسود
إن كافة المواضيع والمشاركات بمنتديات عالم السحر لا تعبر عن وجهة نظر الادارة ولكن تعبر عن وجهة نظر كاتبها
All topics and posts In All Forum"s world of magic does not reflect the administration's
 view
, but express the views of the author By A
dministor 2010©2011
This site is supported by MR.GRE3N
evrsoft
Free Search Engine Submission
Free Search Engine Submission